الخميس، 26 يناير 2012

خليليَّ...



بسم الله الرحمن الرحيم

أولا: المـديح :

قال محمد محمود بن أحمدُّ الواثق: في بحر: الطويل



خليليَّ أسْـنى مـا بـه المـرْءُ يَبْـدَأُ
مديحُ الْهُـدى مَن مِثْلَه ليْسَ يُـبْرَأُ[1]


نبيُّ الْهُدى هادِي المْضِلِّـين للهـدى
حبيب الهْـدَى مَنْ لِلْمُقِلِّـيَن مَلْـجَأُ


ومَنْ لنْ ترى عيناك في النـاسِ مِثْــلَه
ومـا مِثـلُه في الجودِ بين الْوَرَى امرُؤُ


نَـبِيٌ شــريفٌ لا نَــبي شبيــهُهُ
له فـي ذُرى جـناتِ عَـدنٍ مُـبَوَّأ


له وَجْنَةٌ كالشمسِ في الصحْوِ ضوءُهـا
وكالـبَدْرِ بـل مِـنْه لعَـمْرُكَ أَضْوَأُ


جَمِيلُ السجايا طـيِّبُ الجـيْبِ وجـهُه
جميـلٌ كبـدرِ التِّمِّ لا هـو أسْـوَأُ[2]


فمثـلَ رسـول الله لم تلـدِ النِّــسا
جمـالا ولـن يُلـفى حـوَالَيْهِ مَشْنَأُ[3]


أُحِبُّ المقفى خَيْرَ مَن وطِـئَ الثَّــرَى
ودمعِيَّ مِـن تَذكـارهِ ليس يَــرْقأُ


لقد طابَ منه قَبْلُ فَرعٌ وَضُـؤْضُــؤٌ
ولا غرو إنْ من أَحمدٍ طابَ ضُؤْضُـؤُ[4]


كليثِ عِفِرِّينٍ[5] لـدى الـحرْب جُـرْأَةً
إذا خِيمَ[6] عنها بل مـن اللَّيْـثِ أجْرَأُ


فمَا هو غَمْرٌ [7] في الْحُرُوبِ إذا الْتَـظَت
وفُـرسـانُها خَامَتْ و لا هو جُـبَّأ[8]


إذا ما رَمَى نحر العـدو بـرمــحِـهِ
فليس لنحر المعتـدي هُوَ يُـخْطِـىءُ


أمان لـذي خَـوْفٍ إذا هـو أمَّــه
ومِـن كـلِّ عيب فـي الـبرايا مُبَرَّأُ


ويَظْـمَأُ مَـن لا يَـشْرَبَنَّ بـحَوْضِـه

ظماء ومن يَـرْوى بـه لـيس يظْـمَأُ


ويعـبأُ بالجادي[9] إذا الْمُـزْنُ أخْلَـفَتْ
و مَـن غيرُه بالـمجتدي ليس يَعْـبَأُ


فللجـار يُـجري من نداه فـواضـلا
غِــزارا وللـقرآنِ باللـيل يَقْــرَأُ


طبيـب لأدْواءِ الــبرايـا وَكَــفُّه
تُداوي بـإذْنِ الله جــل وتُــبْرِئُ


إذا عُــدَّ آيُ المـرسلـين فَـآيُـه
بـه يُخْتمُ الآيُ الشـريفُ ويُــبْدَأُ


نـبي عظيـم عظــم الله قــدرَه
خبـير بـأســرار العـباد مُـنَبَّـأُ


تـلاشَـى بمبهـى آيـه دون غـيْرِه
مـن آي حـكى الْبَيْضَا نُضَارٌ و لُؤْلُؤُ


إذا اغبرَّ وجه الأرض و اغبرت السمـا
تـرى وجهـه بـين الورى يـتلألأ


كأحْمَـدَ خَـيْرِ الخلْـقِ لـم تر سيِّدا
ومـا مِثلَـهُ رَبُّ الـبريَّـةِ يُنْــشِؤُ


أجِرْني رسول الله مـن كُـلِّ مخُتشىً
ومِثْـلكَ مَـن مِثْـلِي يُـجِيُر ويَكْلُأ


مـدحْتُكَ يا خـيْر الـبرايا لعَلَّـنيِ
عن الـحَوضِ في يوم الظًَّما لا أحَلأُ[10]


تـوَكَّـأْتُ يا بدْر التـمَامِ عليـكم
ولَسْـتُ علـى مَن غيْرِكُـم أَتوَكَّأُ[11]


*********


[1] - أي يخلق .
[2] -أي أقبح"ق"
[3] ـ أي قبيح"ق"
[4] - أي أصل"ق"
[5] - مأسدة.
[6] - خام : نكص وجبن.
[7] - الغمر الذي لم يجرب الأمور "ق"
[8] - أي جبان"ق"
[9] - الجادي والمجتدي:طالب الجدوى ؛ وقد يرد الجادي بمعنى المعطي في غير هذا السياق.
[10] ـ أي أطرد "ق"
[11] - أي أعتمد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق